بحث

الثلاثاء، نوفمبر 25، 2008

الإبداع في القراءة!!

ربما نخرج اليوم قليلا عن أسلوب التدوين المعتاد، ولا تصدق العنوان من الآن ولكن العنوان ربمايناسب أن يكون طريقتي في القراءة.
اليوم أقرأ كتاب الأخ شبايك بعنوان أنشر كتابك الأول -كتاب سلس واضح جميل الإخراج- أقرأ الكتاب ولكن بطريقة عكسية أبدأ الكتاب من الأسفل أو من الغلاف الأخير إلى البداية، ربما لأنني استعجل النتيجة أو لا أدري بالضبط لماذا. صحيح أنني في بعض الأحيان أواجه مشكلة في فهم المحتوى لكن أتقدم ثم أرجع وهكذا حتى أنهي الكتاب من آخره، هذه طريقتي أحيانا في الكتب ذات الفقرات القصيرة التي يمكن ان تجمع بينها ولا تحتاج إلى إعمال الذهن فيها وأما الفقرات الطويلة والكتب المتينة والمترابطة المعاني فلا أستطيع أن أقلبها هكذا ولو فعلت لما فهمت .
نفس الطريقة تنطبق لدي على مواقع الاخبار و الصحف والمجلات وأظن الكثير يفعل هكذا في الصحف.
ماالذي جاء بهذا الموضوع ببالي؟ أقرأ في كتاب الأخ رؤوف ثم تذكرت أنني أمس قرأت كتابا بنفس الطريقة العكسية وهو بعنوان" القدوات الكبار بين التحطيم والإنبهار" وهو كتاب متميز وفيه نقولات مطولة عن علماء كبار منهم الشيخ ذو البيان الفائق بكر أبوزيد - إقرأ له التعالم أو غيره من الكتب ستجد أن له قلما بارعا سيالا- و كنت اقرأ الكتاب من آخره لأوله كالعاده فلما وصلت أول صفحة في الكتاب فإذا فيها" إهداء إلى أخي الكريم ياسر الشتوي من غ العواد 1424هـ" وطبعا غ العواد كما كتب هو في الإهداء ذلك اللطيف عند مقابلته ومجالسته هو نفسه المشاكس في هذه المدونة الذي يعلق بإسم " أبو محمد " ، والعتب لأبي محمد. لكنها جائت عفو الخاطر وجري القلم دون تنقيح أو مراجعة.
سأعود لبعض طرق القرآءة مستقبلا.
لكن كيف تقرأ أنت، بنفس الطريقة أو تدون ملاحظات أو تعلق على ماتقرأ؟

هناك 3 تعليقات :

  1. غير معرفنوفمبر 26, 2008

    لي عودة (:


    ذكرتين بشخص حفظه ربي وأطال عمره ولأقل اانه والدي حفظه الله لا يعرف للقراءة سوى طريقة واحدة الا وهي قراءة الكتاب من وسطه ثم التنقل يمينا وشمالا حتى يكون فكرة عن الكتاب

    اما انا فطريقتي فهي تختلف بحسب الكتاب الذي سيقرأ
    ووقت القراءة ..

    ولعلي اتطرق له بتدوينة لا حقة

    شكر الله لك

    ردحذف
  2. من الطريف أن رجلا لديه هواية غريبة في القراءة وهي أن يقرأ الكتاب مقلوبا رأسا على عقب. وهذه الهواية يستخدمها في التعرف على الناس وكسر الحاجز النفسي لديهم فعندما يجلسون بجانبه في الأماكن العامة وقد قلب الكتاب يضحكون ويظنون أنه لا يعرف القراءة ثم يقولون له الكتاب مقلوب ومن ثم يبدأ التعرف عليهم .
    أشكر مرورك الكريم.

    ردحذف
  3. غير معرفديسمبر 04, 2008

    شوقتني لقراءة رأيك فيما خططته يميني :)

    ردحذف

وكن رجلاً إن أتوا بعده ،، يقولون مرَ وهذا الأثر