بحث

السبت، يناير 17، 2009

ورشة عمل المحتوى العربي

بعد حضور محاضرتي المحتوى العربي المفتوح لنايل الشافعي ؟شركة إنكيدو نيويورك ، ومحاضرة وائل غنيم شركة جوجل – القاهرة لدي بعض الإنطباعات والملاحظات :

الدور الكبير للشباب حيث جل الحضور من الشباب الذين هم يشكلون 50 % تقريبا من السكان ولكنهم يستولون على الإنترنت تقريبا، شباب مفكر ويعمل ، ينشئ أفكار وتوجهات ويوجد أوضاعا جديدة خلال فترة قصيرة من واقع الأعمال والمشاريع ، الفكر أصبح يسري خلال الأعمال بشكل أسرع وأعمق أثرا.

يضايقني كثيرا التحدث من أحد المشاركين بمداخلة بالإنجليزية ، صحيح أن جل الحضور يعرفها وبعض المحاضرين من أمريكا وشركات أجنبية لكنهم يلقون المحاضرة بالعربية ويردون على الأسئلة بالعربية فما معنا أن يسأل أحد الحضور بالإنجليزية ويرد عليه المحاضر بالعربية ثم يعقب السائل بالإنجليزية ويجيب المحاضر بالعربية تضايقني كثيرا هذه الطريقة.

اللغة العامية قد نجدها تعبر في بعض الأحيان عن الشعور الداخلي الحقيقي ولكنني أشعر أن من السوء ألا نستطيع أن نتحدث بالفصحى في ملتقياتنا وحواراتنا ومن العيب في وجهة نظري أن تقف أمام حشد من الناس في مجمع يضم كل الجنسيات ولا تستطيع أن تأتي بجملة فصيحة خصوصا عندما تكون مديرا أو مسئولا.

العربية المشوبة بلغة أخرى تثير الغثيان لدي لا أقصد أن المصطلح غير موجود أو غير مشهور عربيا لكن أقصد أن تكون كلمة عربي وكلمة إنجليزي أحس انها مسخ مشوه أضاع مشية الغراب ومشية الطاووس.

محاضرة وائل غنيم كانت احصاءات كلها لكنها معبرة …

هناك تعليق واحد :

  1. غير معرففبراير 01, 2009

    أتفق معك تماماً.. حتى أنا استهجنت ذلك السائل، ليثبت أنه زميل لنايل وأنه من MIT

    ردحذف

وكن رجلاً إن أتوا بعده ،، يقولون مرَ وهذا الأثر