بحث

السبت، سبتمبر 13، 2008

العرب في فارس/ مقدمة

لعل اهتمامي بالتاريخ بشكل عام دفعني لمعرفة المزيد عن تاريخ الطوائف العربية داخل الشعوب الأخرى ، أول كتاب قرأته من هذا النوع كان عن الموريسكيين (بقية المسلمين في أسبانيا لهم لغة خاصة وتراث مختلف تمت أبادتهم وترحيلهم في النهاية) ربما سأكتب لاحقا عنهم .
ولعل معرفتي بعرب فارس تعود لحديث الشيخ وأنا في المرحلة الثانوية الذي سافر لإيران قبل الثورة الإيرانية للعلاج وكان الطب أكثر تطورا في إيران.
يحكي لي عن تعلمه اللغة الفارسية ووجود العرب في إيران وأحاديث أخر وكان تفاجؤي من وجود العرب في طهران نفسها وحكي لي عن مساجدهم- التي لم يبقى منها شيء في طهران[1] - وعن كثرتهم هناك واشتغالهم بالتجارة ويقول أنه عاد الكثير منهم إلى الجزيرة بعد اضطهاد الثورة -الإسلامية! - لهم .
وكانت الإضاءة الثانية عنهم عندما حكى لي أحد الزملاء وكان شيبانيا عن بعض الناس الذين قدموا لقريتهم وبقوا عندهم أياما بعد الحج وهم من نفس القبيلة لكنهم في إيران والوالد ايضا يروي لي عن بعص القرى التي فيها أملاك لأشخاص رحلوا لايران.
إيران بلد متعدد الثقافات ، ضارب في القدم ، محور من محاور الأحداث عبر التاريخ.
سنتطرق في عدد من التدوينات القادمة حول موضوع عرب فارس ....
ستكون التدوينة القادمة حول " فارس التاريخ أولا"...
تحديث:
التدوينات جاهزة ولكنني سؤخرها إلى مابعد رمضان ...
________________
[1] رابطة أهل السنة في إيران ، وحكاه لي من سافر إلى هناك.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

وكن رجلاً إن أتوا بعده ،، يقولون مرَ وهذا الأثر