بحث

الجمعة، سبتمبر 02، 2016

أسبوع واحد - أداة واحدة

كنت ابحث عن المقارنة بين برنامجي لاتخ و وورد فأوصلني البحث لمقالة عنوانها " لماذا يجب أن تكتب رسالتك بـ لاتخ، أو لماذا يجب أن لا تكتبها في وورد " ولمن لم يسبق له التعرف على لاتخ يمكنه  التعرف عليه من هنا أو هنا.

خلال تصفحي لمدونة صاحب المقالة أمريس ويليمز وجدت تدويناته الأخيرة حول مشاركته في مشروع عنوانه أسبوع واحد أداة واحدة في عام 2013. البرنامج يقيمة مركز روي روزنويق للتاريخ و الإعلام الجديد في جامعة جورج ماسون ومدعوم من الوقف الوطني للعلوم الإنسانية . ومركز روي متميز لرعايته العديد من البرامج والتطبيقات المميزة مثل زوتيرو. لكن الذي أعجبني هو فكرة المشروع. الفكرة باختصار أنهم يجمعون اثناعشر عالما مختصا في العلوم الإنسانية من خلفيات انسانيه متنوعة وخبرات تقنية لإنتاج تطبيق علمي خلال أسبوع من خلال العمل المكثف. بعد ذلك يطرح البرنامج ويتابع لمدة سنة يحسن التطبيق من خلال هذه السنة وتصحح الأخطاء. برنامج 2013 هو Serendip-o-matic . وهو برنامج تضع فيه بحثك أو النصوص التي تريده أن يبحث في الكلمات المفتاحية لها ويستخرج من مكتبات متعددة ما يقارب موضوع بحثك.

الرائع هو فكرة تحديد إطار زمني قصير لإنتاج تطبيق أو منتج رائع عن طريق مجموعة مختارة من المشاركين. عندما نترك الاعمال بدون إطار زمني محدد لنتيجة محددة فنحن نطارد السراب. لأن الأعمال التي لا ترتبط بحد نؤجلها غالبا. لذا مثلاً نشاهد نجاح الدروس و الدورات المكثفة التي تقام في أسبوع و أسبوعين أو حتى المكثفة التي تقام في شهر . لأنها تحد بإطار زمني و موضوع محدد .

لتنجح ضع حدودا زمنية لأعمال محددة تريد إنجازها. تماما كما الحج أو الصلاة أو الصوم تبدأ بوقت محدد وتنتهي بوقت محدد.

هناك تعليق واحد :

وكن رجلاً إن أتوا بعده ،، يقولون مرَ وهذا الأثر